مميزات ستجعلك تشتري هيونداي سانتا، حيث تعد سيارة هيونداي سانتا في 2023 نادرة نسبيًا في مجال سيارات الدفع الرباعي: لوحة اسم واحدة يتم تقديمها في شكل هجين يعمل بالغاز فقط، وهجين معتدل، وقابس. في حين أن أولئك الذين يبحثون عن سيارة كهربائية كاملة سيتعين عليهم الانتظار لفترة أطول قليلاً حتى يتوفر خيار Hyundai هناك، إلا أنه مع ذلك يعد اكتساحًا مثيرًا للإعجاب اعتمادًا على مدى استعدادك للدفع مقابل مزايا الكهرباء واستهلاك الوقود الأخضر.
مميزات ستجعلك تشتري هيونداي سانتا
السعر، بطبيعة الحال، هو القضية الكبرى التي سيتعلق بها معظم الناس. يبدأ سعر سانتا في 2023 القياسي بسعر 28,750 دولارًا (بالإضافة إلى 1,335 دولارًا للوجهة)؛ يصل سعر Santa Fe Hybrid إلى ما يقرب من 7500 دولار.
بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى سيارة Santa Fe Plug-in Hybrid لعام 2023، فإنك تنظر إلى 42.410 دولارًا أمريكيًا (بالإضافة إلى الوجهة)، وإن كان ذلك مع بعض المعايير الجميلة التي ستدفع مقابلها مبلغًا إضافيًا على طراز أساسي يعمل بالغاز فقط. ومع عدم وجود حوافز ضريبية فيدرالية أمريكية للتخلص من بعض هذه المشكلة، هل يستحق البرنامج الإضافي لشركة هيونداي هذه النفقات؟
سيارتان PHEV مجهزتان جيدًا
على عكس المشي القوي المكون من خمسة أجزاء لقاعدة سانتا في، يأتي PHEV في شكلين فقط: SEL Convenience وLimited (الأخير يبدأ من 47,370 دولارًا أمريكيًا بالإضافة إلى الوجهة). كلاهما مجهزان بشكل جيد للغاية، مع نظام الدفع الرباعي، وعجلات معدنية مقاس 19 بوصة، وشاشة لمس أكبر للمعلومات والترفيه، ومجموعة عدادات رقمية، وإضاءة LED أمامية وخلفية.
يضيف الطراز المحدود مرايا جانبية قابلة للطي كهربائياً، ويستبدل المقاعد القماشية بالجلد، ويضيف بعض القدرة الإضافية على تعديل الطاقة إلى المقاعد الأمامية، ويجعلها جيدة التهوية، وليس فقط مدفأة. هناك أيضًا تدفئة للمقاعد الخلفية، ونظام صوتي هارمان كاردون بـ 12 مكبر صوت، وعجلة قيادة مُدفأة، وكاميرا بزاوية 360 درجة ونظام مراقبة النقطة العمياء من هيونداي، مما يعرض رؤية الكاميرا للمسار المجاور إلى شاشة عرض رقمية مقاس 12.3 بوصة عندما تضغط على إشارة الانعطاف.
تعد أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) ثنائية المنطقة، ونظام تثبيت السرعة التكيفي، وباب صندوق الأمتعة الكهربائي، والزجاج الأمامي المصفح صوتيًا قياسية في كلا الطرازين. يضيف Limited مساحات حساسة للمطر وفتحة سقف بانورامية ومنفذ تيار متردد بجهد 115 فولت.
الجمع بين محرك بنزين رباعي الشاحن ومحرك كهربائي
إنها ميزات ستدفع مقابلها بسخاء في موديلات سانتا في الأقل، ولكن الفرق الأكبر هو نظام نقل الحركة. بالنسبة للسيارة الهجينة، تجمع هيونداي بين محرك بنزين رباعي الشاحن توربيني سعة 1.6 لتر ومحرك كهربائي وناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات. والنتيجة هي 261 حصانًا مجتمعة، وهو ما لا يبدو وكأنه كمية هائلة ولكنه لا يزال يتفوق بدقة على 191 حصانًا لمحرك الغاز الأساسي سعة 2.5 لتر و226 حصانًا للمحرك الهجين المعتدل.
مع بطاريتها البالغة 13.8 كيلووات في الساعة المشحونة بالكامل، تقول هيونداي ووكالة حماية البيئة أن سيارة سانتا في الهجينة يجب أن تكون قادرة على السير لمسافة 31 ميلاً بالكهرباء فقط. أضف خزانًا ممتلئًا من الغاز، و- مع تصنيف مشترك يبلغ 76 ميلا في الغالون - يصل النطاق الإجمالي إلى 440 ميلًا. تستغرق عملية إعادة الشحن الكاملة حوالي أربع ساعات باستخدام شاحن المستوى 2؛ كما هو الحال مع معظم السيارات الهجينة، لا يوجد توافق مع أجهزة الشحن السريعة التي تعمل بالتيار المستمر.
على الرغم من النخر الإضافي، لا تقوم Hyundai بتقييم إصدار PHEV من سيارات الدفع الرباعي للحصول على رقم سحب أعلى: يبقى عند 2000 رطل (أو 1650 إذا كانت مقطورتك تفتقر إلى الفرامل).
التوربو الأكبر يحافظ على تفوقه
من خلف عجلة القيادة، تجعل ميزة الكهرباء سيارة سانتا في PHEV تشعر بمزيد من الشغف بسرعات المدينة. إن قوة المحرك الكهربائي التي تبلغ 90 حصانًا ليست كبيرة، ولكن عزم الدوران الضخم الذي يبلغ 224 رطلًا قدمًا - الذي يصل، كما هو معتاد مع المركبات الكهربائية، كل ذلك منذ البداية - يفوق وزنه بكثير، والنتيجة تبدو مفعمة بالحيوية.
ويمكن قول الشيء نفسه عن محرك هيونداي رباعي الأسطوانات سعة 2.5 لتر المزود بشاحن توربيني، والذي يتوفر في الطرازات الأعلى من سيارة سانتا في غير المكهربة. فكر في إنفاق ما لا يقل عن 43.635 دولارًا (بالإضافة إلى الوجهة) لذلك، في شكل الدفع الرباعي، ودفع غرامة التوفير أيضًا. تم تصنيف سيارة Santa Fe Turbo AWD بـ 24 ميلاً في الغالون مجتمعة؛ على الغاز وحده، تم تصنيف PHEV لـ 33 ميلاً في الغالون مجتمعة، وفي قيادتي الخاصة، رأيت 30 ميلاً في الغالون.
استمر في الدفع، وهذا المحرك التوربيني أكثر جاذبية من محرك PHEV الأثقل بشكل عام. ليست مفاجأة كبيرة، نظرًا لوجود فرق بضع مئات من الجنيهات في الميزان.
مجموعة كبيرة من الأزرار
في الداخل، تبدو سانتا في وكأنها مدرسة هيونداي القديمة، مع عدم وجود أي من نماذج لوحة القيادة مثل Ioniq 6. إنها ليست قبيحة، لكنها بالكاد لا تُنسى أيضًا، ونأمل أن تعجبك الأزرار: هناك الكثير من الأزرار هم. تعمل الشاشة التي تعمل باللمس مقاس 10.25 بوصة في الجزء العلوي - والتي تدعم Apple CarPlay وAndroid Auto السلكية - على توفير الكثير. ثم تضيف Hyundai صفًا من اختصارات المعلومات والترفيه، وآخر من عناصر التحكم في نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC)، ثم مجموعة من أزرار وضع القيادة الموجودة أسفلها.